“وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”

hs3879_1340266199

 

كل شخص في هذه الحياة رسم في مخيلته أو كتب في مذكرته. ما هدفي في الحياة؟ ماذا أريد أن أحقق؟ ماذا سأنجز خلال هذا الشهر أو ذاك؟ ما المهارة التي سأتعلمها خلال شهر، عام أو عامين؟

لماذا نرسم الأمنيات؟ لأنها وبكل بساطة تحيي القلوب بعد أن كانت قاحلة، تبعث فيها روح الأمل، التفاؤل، تملأ القلب فرحًا ونشوة وكلما تحولت هذه الأمنيات إلى واقع كبر الإحساس بالفرح والفخر.

 

لكن إذا بقيت هذه الأهداف والأمنيات مركونة في رف من رفوف مكتبك تأكدي أنها ستبقى حبيسة ذاك المكان ولن ترى النور يومًا ما، لا يكفي أن نحلم ونضع أهداف سامية بدون السعي نحو تحقيقها بل يجب علينا الأخذ بالأسباب، وهذا ما شدني أثناء قراءتي لتفسير سورة مريم، قال الله تعالى: ﴿وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا﴾

امرأة ضعيفة نفساء فاقدة لقوتها يأمرها الله تعالى بهز جذع النخلة، ومع كمال قدرة الله تعالى في آياته الباهرة التي أظهرها لها إلا أنه جعلها تعمل بالأسباب لتصلها ثمرة تلك الشجرة.

 أنت كذلك لا يكفي أن يكون لك خطط مكتوبة ومعلقة أمامك، بل عليك الأخذ بالأسباب والاستعانة بالله والمضي قدما بعزم وإصرار وإرادة لتجعليها واقعا معاشا، حقيقة …..

 

وَلَوْ شَآءَ أَنْ تَجْنِــــيهِ من غَيْرِ هَزَّةٍ     جَنَتْهُ وَلَكِـــن كُلُّ شَيْءٍ لَـــــــهُ سَبَبُ

 

لذا، انفضي عن أمنياتك وأهدافك غبار التسويف ولتقفي وقفة جادة مع نفسك، تعرفي على هدفك الأسمى، مشروع حياتك، ورتبيها حسب الأهمية وضعي لك خطة محكمة، قسميها إلى أهداف قصيرة المدى، ضعي جدولك وانطلقي في سماء الإنجاز والإبداع مستعينة بالله تعالى بعزيمة وقادة لتصنعي مجدك..

20161206_171238.jpg

 

ولا تنسي أنه كلما سعيت إلى علم أو عمل صالح أو مشروع أو تطوع أو نفع للآخرين بصدق وحسن نية وإخلاص إلا هداك الله لعمل صالح آخر ولإنجاز آخر ونجاح أكبر بحول الله، ففي نفس السورة قال تعالى: ﴿وَيَزِيدُ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ٱهْتَدَوْا۟ هُدًى ۗ ﴾

 

لكِ شَيْءٌ فِــــي هَذَا العَـــــالَمُ فانْطَلِــــقِي

( اعذروا أسلوبي في الكتابة فأنا مازلت مبتدئة ☺)

Advertisements

2 thoughts on ““وَهُزِّىٓ إِلَيْكِ بِجِذْعِ ٱلنَّخْلَةِ تُسَٰقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s